الصّبر الجميل آية الوفاء عند البلاء
عندما نذهب إلى فراشنا الوثير كل مساء ونغط بين طيات وثيرته في نوم عميق هنالك يبدأ وجه آخر من حياتنا لا أدري ما إذا كانت مجريات أحداثه داخل أذهآننا أو تطوف حول أرواحنا أو هو العقل يجرد ما يحلو له من الأحداث ويتخذها مداراً لأحلامه، ويستزيد منها صوراً جديدة يضيفها إلى خزانته، ولا أخال سيمان فرويد ومن سار على منواله قد فكوا طلاسم الأحلام بقولهم أنه نشاط اللاشعور الذي يقتسم ذهن الإنسان مع قسمه الآخر الذي سميناه بالشعور، وأن هذا اللاشعور يلعب دوراً في حياتنا أهمّ بكثير مما نتصوّر كما أن أساس وظيفة التحليل النفسي هو نقل ما في اللاشعور إلى قسم الشعور والوعي.
من خصائص الأحلام أنها لا تعرف الزمن فلا تفرقة بين ما جرى بالأمس وما جرى من سنوات سابقة فيمكنا في الأحلام أن نتبادل الحديث مع أحياء يبعدون عنا أميال وأميال، ولم نرهم منذ مدد طويلة أو كانوا أمواتاً يحزننا فراقهم أو يلذ لنا حديثهم الذي قد يضحكنا أو يبكينا وعندما نستيقظ نرى الدموع وقد بللت وسادتنا، كل هذا يجري في الأحلام من دون تفرقة بينها من حيث الزمن.
وقصدي من هذا الحديث هو التمهيد لحلم تراءى لي وكأني رأيته من قبل، وشعرت أني كنت منهمكاً في حديث من كيان لا يعوزه الذكاء وليس في حاجة إلى فطنة ولكني لم أرى وجهه أو شكله بل سمعت صوته فحسب، ولو أني لست ممن يركزون حياتهم حول الأحلام وتفسيرها إلاّ أن هذا الحلم استرعى انتباهي بما جرى فيه من سؤال وجواب وتردد وتفكير ومن بين ما عرضه محدثي في الحلم أمور لم أشغل نفسي ببحثها لكثرة مشاغلي الحالية، وإليك مختصره:
* ما هي علّة التغيير الذي يطرأ بين ربيع وآخر؟
ولا أنكر أن السؤال غريب، ولكن كان لابد من الإجابة سداً للذرائع.
– إن التغيير هو تحول يعرب عن مرور الزمن أو بعبارة أخرى هو مسيرة محتومة إلى مرحلة الشيخوخة.
* وهل يصيب التغيير خصائص الأشياء الخارجية وأشكالها أم ينال من طبيعتها؟
– الشجرة تنمو ويمتد جذرها في الأرض ليمتص من مادتها ما يلزمها من ماء ومعادن لكي تكون ساقها وفروعها وأوراقها وزهورها وثمارها، وبعد ذلك تصفرّ أوراقها وتتساقط، وتنحني فروعها وتتكسر، ويجف ساقها ويصبح وكراً لطيور الليل والهوام والحشرات إلى أن تسقط على الأرض، ومع انتقالها بين كل هذه المراحل والأحوال كانت تتميّز عن غيرها من الكائنات بأنها شجرة ولها أوصافها وزمانها حتى بلغت شيخوختها وأنجزت دورها في الحياة.
* هل لازالت شجرة بعد أن تغيرت خصائصهاوطبيعتها؟
– الشجرة الآن تبدأ في التحلل إلى موادها الأولى من معادن ورطوبة وأملاح، وهذا ما نراه منها في حدود علومنا الحالية ولكنها في نهاية دورتها وحياتها تلقي ببذور سبتنمو بالطريقة نفسها بمجرد توفر الأحوال لنموها وهكذا تدوم الحياة على الأرض.
كل هذا الشرح والنقاش لا يستغرق في الأحلام أكثر من رمشة عين وهذا عجب آخر من أعاجيب عالم الأحلام، سريعة التدفق ووعرة المسالك لعدم فهم بعض معانيها، ومع ذلك كان محدثي مهتماً بمعرفة تأثير النبت الجديد الحامل للتغيير إزاء التمسك بالتقاليد وصعوبة الانتقال فكرياً ونفسانيا من حال إلى آخر ، فرأيت تخفيفاً من وطأة الحديث الجاد أن أروي له ما شاهدت في إحدى قرى أفريقيا عندما كنت أعمل في التعليم في إحدى جمهوريتاها.
كان ضمن البرنامج الذي أعدته القرية لهذا الاحتفال الإطاحة برأس ديك يتميز بأوصاف حددها كاهن القرية، ربالفعل حضر الديك وأطلقوه في وسط دائرة المشاهدين والديك يتطلع إلى الناس ويختال عجباً في مشيته وكأنه يستعرض جماله ولا يعلم المسكين ما ينتظره حتى وصل كاهن القرية بزي من الأعشاب الجافة وفي يده السكين التي انهالت على رقبة هذا الديك وبضربة قاسمة فصلت رأسه عن جسده الذي وقع على التراب والدم يجري من رقبته، بينما يحاول الجسد أن يقوم ويفرّ من هذا الويل الذي هو فيه ولكنه يسقط من جديد وتهتز رجلاه وجناحاه من دون نظام أن توازن حتى سكن إلى الموت في النهاية.
فالرأس هو الذي تجتمع فيه البيانات اللازمة لتنظيم حركات جوارح الجسم وما أن ينفصل الجسم عن الرأس حقيقة أو حكماً بسبب مرض أو إصابة مؤقتة يفقد الجسم المنظم والمهيمن عليه وتظهر عليه أعراض مرضية، علماً أن هناك تقابل بين سلامة الرأس وسلامة الجسم فكما أن الرأس إذا اعوج أمره فقد القدرة على تنظيم أعضاء الجسم كما هو حال المخمور مثلاً ، كذلك إذا اعتل الجسم وبلغت علته قدرا بالغاً فقد الرأس انتظامه وقدرته على التوصل إلى قرار يعين صاحبه كما يمكن أن تبلغ حالة المشلول مثلاً.
* وما هو المحرك والمدير لهذا الجم من العمليات الجارية الذي يُسيّر ويسيطر على شئون الطبيعية الجارية في الكون؟
-جذب هذا السؤال إلى الذاكرة مزاحاً أو نكتة كما يقول المصريوم رواها لي صديق قديم: كانت العادات القديمة تفرض على الناس أن يستدعون الكاهن ليبارك منزلهم من وقت إلى آخر ويطرد منه الأرواح الشريرة التي نجحت في مزاحمتهم فيه، واتباعاً للتقاليد دعا هذا الشخص الكاهن ليبارك منزله الجديد، وحصر الكاهن ومعه البخور ودار في غرف المنزل المرتبة بجمال وذوق رهيف ثم وصل الكاهي إلى باحة المنزل الخلفية وما أن فتح بابها ورأي الكاهن الزهور الملونة بانسجام جميل والورود الرائعة فاقعة الألوان والأشجار والأعشاب زرعت في خطوط منتظمة بدقة وذكاء، فاستدار الكاهن إلى رب البيت وقال له أنت والإله قد صنعتما شيئاً يشرح الصدور، فأجابه صاحب البيت، آه لو كنت رأيتها عندما كان الله يواليها بمفرده.
ومع أننا نعلم أن هذه القصة كانت تروى على سبيل المزاح ولكنها مليئة بالعبرة وتدل على أن الإنسان يعتقد أن علومه ومخترعاته وانتاج ذكائه أعظم في قيمته من القوانين الطبيعية التي تعمل من دون إرادة ولا تحيد عن المرسوم لها حيث أنها عارية من الذكاء. وهكذا تغافل صاحب البيت عن القوى المعجزة التي اأخرجت من التراب زهوراً وأوراداً زاهية الألوان وأشجارا باسقة لتظلها وتحميها من حرارة الشمس الحارقة حتى تنمو وتستوي ونسي صاحب المنزل المطر المرطب لمعادن الأرض لكي يمتصها التنبات ودفء الشمس ونورها تغافل صاحب المنزل كل هذه المعجزات وكان رسم الخطوط في الأرض بتواز ورسوم أهم من عمل الطبيعة.
وعدت إلى محدثي في النوم أن الحديقة الهائلة التي زرعتها الطبيعة على وجه الأرض بما فيها من غابات عظيمة وأنهار جارية ومحيطات لا نهاية لها وجبال رواسي هي دليل على قدرات القوى التي تسيّر شئون هذا الكون وتدبيرها الحكيم
للتغيير الذي يطرأ على العالم في هيكل المجتمعات الإنسانية أو أفكار البشر ولا شيء يفلت من تدبير هذه القوى.
ويزيد شوقي أفندي – وليّ أمر اللّه – ذلك المطلب وضوحاً في رسالة من حضرته إلى أحد أحبّاء الله بتاريخ ٢٤ يونيو ١٩٣٦: « فالبلايا والرّزايا وعداوة الأعداء التي يواجهها الدّين البهائي اليوم لا تدلّ على ضعف ألمّ به أو نكوص أوقف تقدّمه وانتشاره، بل هي جزء لا يتجزّأ من الخطّة الإلهيّة التي رسمها تعالى لتقدّم دينه، وعامل جوهريّ يساعد على نموّه وإرساء قواعده، ونشر نفحاته، ويد العناية الإلهيّة الخفيّة تُدبّر هذه الحملات المتوالية وتُسيّرها، وتحدّد زمانها ومكانها، وتقرّر نتائجها ومنتهاها وفقا لإرادته التي لا غالب لها. فهذه الحملات وإن ربطتها صلة وثيقة باضّطهاد الأعداء ومحاربة الخصوم، إلاّ أنّها في حقيقتها ضرورة يتوقّف عليها تقدّم كلمة الله وعلوّ سلطانها، وإلى ذلك النّاموس السّماويّ، والسّنة الإلهيّة تشير كلمات حضرة بهاء اللّه مرّة تلو الأخرى.
إنّنا نعلم أنّه لابدّ للنّموّ والتّقدّم من طاقة، ولا بدّ للطّاقة من احتراق من أيّ نوع كان، فتشبيه حضرة بهاء الله البلايا بالدّهن الذي يغذي احتراق المصباح، يعني أن هجوم الأعداء وتضحيات الأحبّاء أمر تقتضيه ضرورة توليد الطّاقة اللاّزمة لتلألؤ نور سراج أمر الله وسطوع ضوئه في الأفاق. وكلّما ازداد سطوع أنواره ازدادت حاجته للدّهن والاحتراق»
ويشير حضرة شوقي أفندي إلى بعض النتائج التي أسفر عنها البلاء بقوله :
«وأيّا كان الوهن الذي نال عزم الأحباء الأوفياء من جرائها، ومهما بالغ الأعداء وهلّلوا لما بدا لهم علامة على أفول نجم أمر البهاء أو دليل انقضائه الوشيك، فإن النّتائج السّلبية التي يعاني منها أمر الله من وقت لأخر عندما ننظر إليها بعد مرور العاصفة نجد أنّها عجزت عن وقف تقدّمه، وخاب قصدها في النّيل من وحدته».
وهكذا لم تعق قسوة السّجن الأعظم والاضّطهادات الدّمويّة في إيران مسيرة الخطّة الإلهيّة فقد سلّم ”بديع” لوح حضرة بهاء الله إلى يد ناصر الدّين شاه، وكرّر حضرة بهاء الله إنذاره إلى الملوك ورؤساء الأديان، ووجه لومه إلى عالي باشا الصّدر الأعظم، وبيّن أحكام شريعته في الكتاب الأقدس، وأنزل لوح الحكمة ولوح الكرمل، ورسالة سؤال وجواب، ولوح البرهان، وآمن برسالته الشّيخ محمود مفتي عكّا المعروف بتعصبه، أمّا الشّيخ علي الميري المفتي التّالي لعكا فقد ألحّ بإصرارٍ على حضرة بهاء الله ليقبل الخروج من خلف أسوار عكّا إلى حديقة النّعمان المعروفة الآن بحديقة الرّضوان، ثمّ نقل حضرة بهاء الله مقامه بعد تسع سنوات من السّجن إلى المقرّ الصّيفيّ لحاكم عكا السّابق المعروف بقصر عبد اللّه باشا وهو معروف الآن بقصر المزرعة.
هذا التّغيير الجذري في ظروف معيشة حضرة بهاء اللّه وانفراج أبواب السّجن نقل أمر الله إلى مرحلة جديدة حيث أمكن لحضرته أن يزور حيفا، وينصب خيمته على جبل الكرمل، تحقيقا للنّبوءات القديمة، كما قام بتعيين الموضع الذي يُشيّد عليه المقام الأعلى، مرقد حضرة الباب.
وقام حضرة عبد البهاء بزيارة إلى بيروت، تلبية لدعوة مدحت باشا حاكم الإقليم، والتقى عدّة مرّات في جلسات طويلة مع الشّيخ محمد عبده الذي كان منفيّا هناك، وقد حمل الشّيخ محمد عبده آيات التّقدير والإكبار والإعجاب لحضرة عبد البهاء ما بقي من عمره، وأثنى على بهاء الله وبنيه في مقال نُشر في جريدة الأهرام قال فيه: «… على أن المعروف من أحوال البهاء وبنيه الشّخصيّة، والمأثور عنهم من خلال التّرف ومزايا الكرم والتّحقّق بصفات التّهذيب والأدب، هو غير متنازع فيه، ولا ينكره إلا كلّ مكابر. وحضرة ولده الأكبر عبّاس أفندى أشهر من أن يُعرّف بفضله، ويُنبّه عن نُبله، وهو المعروف عند أعيان البلاد وأولياء الأمور، وقد عرفناه رجلاً ظاهر النّجابة، بادى السّراوة، فصيح اللّهجة، مهيب الطّلعة، كثير الوقار والحشمة، ذا أدب فى غاية الغضاضة، وخلق على جانب عظيم من الرّياضة …»*2*
بعد استعراض هذه الأمثلة الفذّة من تاريخ العصر البطولي للدّلالة على الارتباط الوثيق بين المحن وتقدّم الكلمة الإلهيّه، ننتقل إلى عرض غاية في إيجازه من واقع تاريخنا المعاصر، ومع شدّة وقعها كان لها الفضل في إماطة اللّثام عن الرّسالة الإلهيّة في مركز هامّ من مراكز الإشعاع الرّوحانيّ والثّقافيّ في العالم العربيّ، مصر المباركة بورود حضرة بهاء اللّه عليها في طريقه إلى سجن عكا، مصر المباركة بإقامة حضرة عبد البهاء المتقطّعة في ديارها لما يقرب من عامين. مصر التي كانت حلقة الوصل لتأمين المراسلات بين عبد البهاء والبهائيّين حول العالم. ومصر التي شاهدت أيضاً هجوماً عنيفاً على البهائيّة والبهائيّين، سواء بالزّج في المعتقلات والسّجون أو المحاكمات المختلقة، مخالفة لقوانينها ودستورها ومواثيقها الدّوليّة، أو بنشر المفتريات والشّائعات الكاذبة.
ولكن لا إثارة مشكلة بلدة كوم الصّعايدة، على يد مأذون قرية نائية مغمورة، برفعه دعوى الحسبة أمام المحكمة الشّرعية للتّفريق بين ثلاثة من الأزهريّين وبين زوجاتهم، ولا الحكم الصّادر في العاشر من مايو (أيار) سنة ١٩٢٥ بتأييد طلبات المأذون، ولا أسباب الحكم التي اعتبرت البهائيّين مرتدّين، لاتّباعهم دين جديد له عقائد وأصول وأحكام تغاير وتناقض عقائد وأصول وأحكام الدّين الإسلاميّ،
ولا حرمان أقلية دينيّة بأسرها من ترسيم زواجها واللّجوء إلى القضاء في أحوالها الشّخصيّة فتّ في عضد المؤمنين بهذا الدّين. فهذا حكم نعتبره اليوم وثيقة تاريخيّة لإثبات استقلال دين بهاء اللّه، والعجيب أنّه لم يكن نتيجةً لجهود البهائيّين، بل جاء ثمرة لهجوم مضّطهديهم، كتبوها بأيديهم كيداً لهذا الدّين، فحقّقوا له نصراً مبيناً.
كان القصد من وراء هذا الحكم تهديد البهائيّين بمنعهم من ترسيم زواجهم أمام أيّ جهة رسميّة، وحرمانهم من حق التّقاضي أمام المحاكم في أحوالهم الشّخصيّة، فتولّت محافلهم الرّوحانيّة إجراء الزّواج وفقا لأحكام دينهم، وقدّم المحفل للسّلطات الحكوميّة أحكام الأحوال الشّخصيّة ومراسم الدّفن وفقا للشّريعة البهائيّة، وطالب المسئولين باتخاذ اللازم لصبغ عقود زواجهم بالصّبغة القانونيّة، واعتبار المحافل الرّوحانيّة للبهائيّين مرجعهم في كلّ ما يتعلّق بشئون أحوالهم الشّخصيّة، والتمسوا من الحكومة تعيين مقابر خاصة لدفن موتاهم. ثم كلّلوا كلّ ذلك بتسجيل المحفل الرّوحانيّ المركزيّ لدى المحاكم المختلطة.
هذه الحملات المتكرّرة أوصلت على الأقلّ اسم البهائية بوصفها ديناً لهذا العصر إلى مسامع الجمهور والقائمين على شؤونهم سواء في مصر أو في خارجها، على نحو لم يكن في مقدور البهائيّين إنجاز عشر معشاره، وفشل الاضطهاد في نهاية الأمر من النّيل من بسالة البهائيّين في مواجهة الصّعوبات الموضوعة أمامهم أو في عزلهم عن إخوانهم في الدّين المنتشرين في أنحاء العالم الأخرى، بل أظهرت أكثر من ذي قبل أعظم الرّوابط الوثيقة التي تجمع البهائيّين كأعضاء جسم واحد. ولم يكن الفضل في ذلك أيضاً إلاّ للأزمات والبلايا.
الأمر الذي يودّ البهائيّون دائماً تأكيده أنّ رسالة بهاء الله تتبرّأ من أيّ قصد للإقلال من شأن الرّسُل السّابقين، أو الحطّ من قدر تعاليمهم، أو خفت النّور السّاطع من رسالاتهم، أو إضعاف الولاء في قلوب أتباعهم، أو إبطال أو نسخ أيّ حكم من أحكام شرائعهم. ولكنه لا يقبل القول بأن أيّ دين يُعتبر آخر الأديان، ويعلن بكل قوّة أنّ الفيض الإلهيّ مستمرّ وحاشا له أن ينقطع، إنّه نعمة الله ونور هداه. ويودّ البهائيّون تأكيد مبدءٍ أساسيّ يشرح أنّ الحقائق الدّينية نسبيّة، وأنّ الأحكام والتعاليم الدّينيّة متدرّجة، وهدفها توسيع قواعد الأديان السّماويّة وتحقيق وعودها، وإعادة تأكيد الحقائق الخالدة الكامنة في نصوصها، والتّنسيق بين أهدافها، والفصل بين الحقائق المنزلة من السّماء والخرافات المبتدعة من المفسرين ورجال الدّين الجهلاء، وأنّ توحيد الجنس البشري على شأن واحد وعد إلهيّ حتميّ الوقوع.
*1*بهاء الله، منتخباتي آز آثار حضرة بهاء الله (لانكنهاين، لجنة نشر الآثار الأمرية بالفرسية والعربية، ١٩٨٤) رقم ٦٦، ص ٨٩
*2*محمد عبده، جريدة الأهرام، عدد ١٨ يونيو/حزيران ١٨٩٦